الأحد، 12 مايو 2013

العقار و الدواء

العقار والدواء


       العقار هو المادة الشافية التي تستخلص من أصل طبيعي، مثل: النباتات، والكائنات الدقيقة، والحشرات، والكائنات البحرية، والثدييات. ومن العقاقير ما يستخرج من صخور الجبال، مثل: أملاح الحديد، المستخدمة في علاج الأنيميا، وأملاح الذهب، المستخدمة في علاج التهاب المفاصل.
       والعقار قد يكون مادة كيميائية واحدة، مثل: الأتروبين، الذي يستخرج من نبات ست الحسن، أو قد يتكون من عدة مواد، مثل: زيت كبد الحوت، الذي يحتوي على عديد من الفيتامينات.
       وتقدم بعض العقاقير الوقاية من بعض الأمراض، مثل: عقَّار الكينين (Quinine)

 المستخرج من لحاء شجرة السنكونا، والذي يقي من مرض الملاريا. كما أن من العقاقير ما يستخدم في تشخيص بعض الأمراض، مثل: عقَّار الكوراري (Curare) الذي يستخدم في تشخيص مرض ارتخاء العضلات المزمن.(Myasthenia gravis) .
       وهناك بين الدواء، والعقار، علاقة عموم وخصوص، إذ كل عقار دواء، وليس كل دواء عقاراً. فمن الأدوية ما يستخلص من مصادر طبيعية ومصادر غير طبيعية، مثل: التتراسيكلين، الذي يستخدم في علاج الأمراض البكتيرية. أما لفظ العقار فمخصوص بالأدوية المستخلصة مادتها الفعالة، من مصادر طبيعية، مثل: المورفين، الذي يستخلص من نبات الخشخاش  ويستخدم مخدراً قوياً ومسكناً للآلام، والديجوكسين، الموجود في أوراق نبات قفاز الثعلب ، ويستخدم في علاج بعض أمراض القلب، والرزربين (Reserpine)، الذي يستخلص من جذور نبات الراولفيا (Rauwolfia serpentina)، ويستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم، والأتروبين، وهو يستخرج من نبات شوكة التفاح (Thorn Apple) ، ويستخدم الأتروبين في علاج حالات المغص. ونبات البَنْج، الذي يستخرج منه شبيهات الأتروبين وله خصائص مخدرة ، كما توجد العديد من النباتات التي تستخدم في علاج أمراض الإنسان  
       وهناك عقاقير تستخلص من أصول حيوانية، مثل: الببسين (Pepsin)، وهو إنزيم يستخلص من الحيوانات الثديية، ويستخدم في حالات سوء الهضم. أما الأنسولين (Insulin)، الذي يستخرج من بنكرياس بعض الحيوانات الثديية، فقد أنقذ الملايين من مرضى السكر. وكذا الهيبارين الذي يستخلص من أنسجة الرئة، وأغشية أمعاء الأغنام والثيران. ويستخدم مضاداً لتخثر الدم.
       كما تستخرج بعض العقاقير من الحشرات، مثل: النحل، وسرطانات البحر، التي تمدنا بأدوية مانعة للتجلط، ومثبطة لسموم بعض الكائنات الدقيقة.
       وهناك عقاقير تستخلص من البكتيريا والفطريات، ففطر الأرجوت ، الذي يصيب سنابل القمح، يفرز مادة "قلويدات الأرجوت" (Ergot Alkaloides)، التي تستخدم لوقف النزيف في الإنسان. كذا تستخدم إفرازات الميكروبات السبحية، لإذابة الجلطة الدموية، في حالات مرض احتشاء القلب.

 النباتات الشائع استخدامها في العلاج من الأمراض



اسم النبات الشائع  



الدواعي

عين القط



سرطان الدم

الصفصاف



تسكين الآلام

الخشخاش



التخدير

الكوراري



ارتخاء العضلات

إصبع العذراء



إحتشاء عضلة القلب

الدحلاج



مرض النقرس

لوبيا كلابار



أمراض العيون

السواك



السرطان

الإفدار الصيني



الربو

الشاي



الربو

عرق الذهب



ضيق التنفس

العرقسوس



قرحة المعدة

لبير



الالتهابات

شوك الجمل



مدر للبول، وعلاج ضغط الدم

اللصف



الحمى والآلام الصدرية

رتم



التهاب العين

السكران



آلام المثانة

ربيجان



مسكن للآلام المعدية

الجعدة



الاضطرابات المعوية

هاندكوك



ملين

المطرقة



التهاب الحالب


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق