الأحد، 12 مايو 2013

جهاز الدوران


(جِهاز الدوران) 
Circulatory System



جهاز الدوران

الجِهازُ الدَّوَرانيّ ، أو الجهاز القلبي الوعائي : هو الجهاز الذي ينقل بواسطة الدم المغذيات، الغازات، والفضلات من وإلى الخلايا.
المكونات الرئيسية لجهاز الدوران لدى الإنسان هي: القلب، الدم، والأوعية الدموية. جهاز الدوران يتضمن: الدوران الرئوي، كعقدة ضمن الرئتين حيث تتم أكسجه الدم; والدوران الجهازي، كعقدة في بقية الجسم لتزويده بالدم المؤكسج. الشخص البالغ المتوسط يملك حوالي 5 إلى 6 لترات من الدم، والذي يتكون من البلازما التي تحوي الكريات الحمر، الكريات البيض، والصفيحات الدموية.هناك نوعان من السوائل تجري ضمن جهاز الدوران: الدم واللمف. يتألف جهاز دوران قلبي من الدم، القلب، والأوعية الدموية. يتألف الجهاز اللمفاوي من اللمف، العقد اللمفية، والأوعية اللمفية. يشكل الجهاز القلبي الوعائي مع الجهاز اللمفاوي الجهاز الدوراني.


و هو الجهاز الذي يوزع الدم في الجسم، ويتولى القلب ضخ الدم الذي يحمل إلى خلايا الجسم الأكسجين، والمواد الغذائية، والأجسام المضادة والهرمونات، وبعض الكيماويات. والشرايين تشمل الأبهر وفروعه تنقل الدم إلى جميع الشعيرات الدموية في الجسم، خلال الأغشية الرقيقة التي تتكون منها جدرانها إلى الخلايا مباشرة. وبالطريقة ذاتها يحدث استبدال نفايات الخلايا من الفضلات، وثاني أكسيد الكربون , وتنقل تلك النفايات خلال الأوردة ليجري التخلص منها بواسطة الرئتين، أو الكلوتين، والبراز. وثمة جهاز خاص يسمى الدورة الرئوية ؛ مهمته أن ينقل الدم الوريدي من القلب خلال الرئتين، حيث يطلق محتواه من ثاني أكسيد الكربون، ويتزود بدلاً منه بمدد من الأكسجين، وبعدئذ يعاد إلى القلب. كما أن هناك جهازاً خاصاً آخر يسمى الجهاز البابي؛ ينقل الدم من الأمعاء إلى الكبد، حيث يجري تنقية محتوياته الغذائية وتهيئتها لاستعمال الجسم، ويمر الدم أيضاً من الكلوتين اللتين يتم فيهما ترشيح الدم وتصفيته من محتوياته غير النقية ومن الفضلات. ثم يعاد الدم في كل مرة إلى القلب منظفاً ومنقى، ومجدد التشبع بالأكسجين، ومن ثم يضخه القلب مرة أخرى خلال الشرايين.

يساعد الجهاز على مواجهة الأمراض واستقرار حرارة الجسم ودرجة الحموضة (الباهاء pH) للحفاظ على حالة الاستقرار. في حين أن الإنسان كغيره من الفقاريات لديه جهاز دوران مغلق (أي أن الدم لا يغادر أبدا شبكة الشرايين، الأوردة والشعريات الدموية)، بعض مجموعات اللافقاريات لديها جهاز دوران مفتوح. وإن الشعبة الأكثر بداءة لدى الحيوانات لا تملك جهازا للدوران.المكونات الرئيسية لجهاز الدوران لدى الإنسان هي: القلب، الدم، والأوعية الدموية. جهاز الدوران يتضمن: الدوران الرئوي، كعقدة ضمن الرئتين حيث تتم أكسجه الدم; والدوران الجهازي، كعقدة في بقية الجسم لتزويده بالدم المؤكسج. الشخص البالغ المتوسط يملك حوالي 5 إلى 6 لترات من الدم، والذي يتكون من البلازما التي تحوي الكريات الحمر، الكريات البيض، والصفيحات الدموية.هناك نوعان من السوائل تجري ضمن جهاز الدوران: الدم واللمف. يتألف جهاز دوران قلبي من الدم، القلب، والأوعية الدموية. يتألف الجهاز اللمفاوي من اللمف، العقد اللمفية، والأوعية اللمفية. يشكل الجهاز القلبي الوعائي مع الجهاز اللمفاوي الجهاز الدوراني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق